تحقق

معلومات ومقاطع فيديو غير صحيحة انتشرت على أنها لجنازة الشهيد أمير خليفة

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو بعنوان “الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة تطلق النار على جنازة الشهيد أمير خليفة”.

تحقق مرصد كاشف من صحة المعلومات وتبيّن أن جزء منها غير صحيح وجزء آخر قديم. حيث تواصل المرصد مع مراسل صحيفة فلسطين بوست الذي قام بتصوير مقطع الفيديو الخاص بجنازة الشهيد أمير خليفة وأكدّ لكاشف أن الأجهزة الأمنية لم تقم بإطلاق النار ولكنها اعترضت الجنازة، ومن قام بإطلاق النار هم مجموعة من المسلحين.

كما تواصل المرصد مع الصحفي حافظ أبو صبرة الذي كان متواجدًا بالجنازة وأكدّ ل”كاشف” أن الأجهزة الأمنية لم تقم بإطلاق النار وأن من قام بإطلاق النار في الهواء هم مجموعة من المسلحين.

وأضاف أبو صبرة أن بعد إطلاق النار حاولت الأجهزة الأمنية اعتراض المسلحين، وبناء على ذلك تم تغيير مسار الجنازة بدلًا من دوار الشهداء إلى مخيم العين.

كما تحقق مرصد كاشف من صحة فيديو آخر يظهر فيه إطلاق نار مع ادعاء أنه توثيق لجنازة الشهيد خليفة، وتبيّن أنه قديم ويعود إلى جنازة الشهيد عبد الفتاح خروشة منفذ عملية حوارة بتاريخ 8/3/2023.

يجدر الإشارة إلى أن جيش الاحتلال اقتحم بلدة زواتا قضاء مدينة نابلس فجر اليوم الخميس 10/8/2023 وارتقى خلال الاقتحام الشاب أمير خليفة.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
Fadwa Emad

رحمة عبيد

ع المكشوف+

Abo Aiman

Yaser Yousf

ابو محمود

محمود قاسم

مراسل صحيفة فلسطين بوست الذي قام بتصوير مقطع الفيديو الخاص بجنازة الشهيد أمير خليفة

الصحفي حافظ أبو صبرة الذي كان متواجدًا بالجنازة

قناة الجزيرة

وكالة معا الإخبارية

وزارة الصحة الفلسطينية
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى