تحقق

لا صحة لفصل الطريق الواصل من خانيونس إلى رفح وقوات الاحتلال لم تقتحم شاليهات المختار غرب مدينة خانيونس

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي معلومات تدعي فصل آليات الاحتلال الإسرائيلي للطريق الواصل من خانيونس إلى رفح، كما وانتشرت معلومات تدعي أيضًا اقتحام الاحتلال لشاليهات المختار غرب مدينة خانيونس والطلب عبر مكبرات الصوت من النساء والأطفال المغادرة والرجال بتسليم أنفسهم.

تحقق مرصد كاشف من صحة معلومة فصل الطريق الواصل من خانيونس إلى رفح وتبيّن أنها غير دقيقة، حيث تواصل المرصد مع الصحفي محمد الآغا الذي نفى صحة فصل الطريق مؤكدًا أن ما جرى هو دخول قوات خاصة إسرائيلية، حاصرت أحد الأماكن بالقرب من ميناء خانيونس وجرت اشتباكات عنيفة، وانسحبت هذه القوات من المنطقة وأصبح الطريق الواصل بين خانيونس ورفح مفتوح الآن.

كما وتحقق المرصد من معلومة اقتحام الاحتلال لشاليهات المختار غرب مدينة خانيونس ووجد أنها ملفقة، حيث تواصل مع الصحفية أماني شنينو المتواجدة في شاليهات المختار والتي نفت لكاشف صحة المعلومات التي تتحدث عن اقتحام الشاليهات والطلب من النساء والأطفال المغادرة واعتقال الرجال، مؤكدة أنه لم يتم اقتحام الشاليهات أو اعتقال أحد منها. في حين أوضحت أن ما حصل هو سماع أصوات اشتباكات عنيفة وطائرات مسيرة تطلق النيران في مناطق قريبة من الشاليهات.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
Soha Musleh

مروة بن أسباع  

Khayal Dima 

الزوايده الان

بانوراما النصيرات

Reham Amawi

نورالدين معوض

محمد عبد العزيز الترابين

Hazem Zohud

Katia KamelNasser

Wafa Nõur

إيلي غنام

مدينة حمد السكنية

Nour eldeen elmaghrapy / نور الدين المغربي

El-MokhtalaaT 1911

مجاهدون غزة للنشر

د.محمود أبو اصليح
 الصحفي محمد الآغا

الصحفية أماني شنينو

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى