تحقق

فيديو لكواليس عمل فني يعاد نشره على أنه فيديو لتزييف الفلسطينيين في غزة للإصابات جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي

نشر أوفير جندلمان المتحدث باسم رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو للعالم العربي على حسابه الرسمي على منصة إكس مقطع فيديو لكواليس عمل فني مرفقًا بالادعاء التالي: “نفضح الأكاذيب الفلسطينية: الغزيون يحاولون تضليل الرأي العام العالمي والعربي ووسائل الإعلام من خلال فبركة إصابات في صفوف الأطفال والمدنيين بغزة. شاهدوا كيف يتم وضع ميك اب على الطفلة التي لم تصب بأذى وكيف يتم “تقديم العلاج” لمدنيبن لم يتعرصوا لأي إصابة، أمام الكاميرات! افشلنا الباليوود الغزوي”. كما نشر تغريده أخرى تحمل ذات المعنى باللغة الانجليزية.

وتم نشر الفيديو ضمن حملة “Pallywood” التي تشكك بوجود شهداء وجرحى في قطاع غزة وتتهم الفلسطينيين بالتمثيل من أجل كسب تعاطف دولي.

تحقق مرصد كاشف من صحة الادعاء ووجد أنه مضلل، حيث تبين باستخدام خاصية البحث العكسي والبحث في المصادر العلنية أن الفيديو يعود لكواليس عمل فني تحت عنوان الواقع “The Reality” والذي نُشر على حساب “Rami Jardali” على منصة انستغرام بتاريخ 29.10.2023 مرفقًا بالنص التالي: “الواقع .. كواليس”.

كما وانتشر العمل الفني: الواقع “The Reality” الذي يسلط الضوء على معاناة الفلسطينيين في غزة على حساب المصور محمود رمزي على منصة انستغرام بتاريخ 28.10.2023 مرفقًا بالنص التالي: “كانت خيانتهم تُخالط كَبِد عقلي تبتلع طاقتي كلّها لأهرب من قاعٍ إلى قاع. أغرق في دوّامة من الأسئلة: هل يرونا حقًا؟ أيظنون ان دماءنا وسيلة لكسب الشهرة و النّقود! أم أنَّهم قد قدَّموا شرفهمُ قربانًا لمن لا شرَف له. #فلسطين”.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
Ofir Gendelman

Ofir Gendelman
mahmoudramzi.official

rami.jardali
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى