تحقق

قناة “CNBC” الأمريكية هي من أضافت خارطة مشوهة لفلسطين على البث الرسمي للألعاب الأولمبية

انتشرت على نطاق واسع في المواقع الإلكترونية والاجتماعية، صورة للوفد الفلسطيني أثناء مشاركته في افتتاح أولمبياد طوكيو 2021، وتضمنت الصورة خارطة لجزء صغير من فلسطين التاريخية، على أنها خارطة فلسطين الرسمية، وتمثل الإدعاء من الناشرين بأن الوفد الفلسطيني هو من قام برفعها.

بحث فريق المرصد في الصورة، التي تبين بأنها تم التقاطها من تغطية قناة “CNBC” الأمريكية للافتتاح، حيث أن القناة هي من وضعت الخارطة على شاشتها، ولا علاقة للوفد الفلسطيني أو لمنظمي الأولمبياد بها.

وهو ما أكده أيضاً لمرصد كاشف الصحفي المختص في المجال الرياضي أحمد العلي بالقول: “إن القناة الرسمية الناقلة للافتتاح لم تقم بعرض خرائط الدول، أمس، خلال افتتاح الألعاب الأولمبية بطوكيو”.

وأشار العلي، إلى أن الجهات المنظمة لا تطالب الوفود بخرائط بلادهم، استناداً لمشاركته سابقاً في تغطيه مثل هذه البطولات، وهو ما أثبته أيضاً مقطع فيديو لقناة “beinsport” القطرية، نقلا عن القناة الرسمية للاحتفال، يوثق لحظة دخول الوفد الفلسطيني، وعدم وجود الخارطة المشوهة لا مع الوفد ولا قناة الاحتفال.

وقد زود الزميل العلي المرصد بصور قام بالتقاطها للبث المباشر للافتاح، نقلا عن قناة “CNBC”، تثبت إضافة القناة للخريطة المزعومة على أنها لفلسطين، سيضمنها الفريق في التعليقات.

المصادر:
لحظة دخول منتخب فلسطين نقلا عن قناة “beinsport” القطرية.
https://twitter.com/a7maad_mas/status/1418558418768568321?s=19

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى