تحقق

فيديو يعود لاحتفال جنود الاحتلال بسبب تلقيهم خبر خروجهم من قطاع غزة وعودتهم إلى بيوتهم يعاد نشره على أنهم يحتفلون باحتمالية الهجوم على مدينة رفح

انتشر على مجموعات واتساب مقطع فيديو لمجموعة من جنود الاحتلال يحتفلون بعد تلقيهم خبرًا ما، أرفق المقطع بالادعاء: “صفحة يونان ماجال العبرية: فرحة الجنود بعد تلقي خبر احتمالية الهجوم على رفح مطلع الاسبوع المقبل”.

تحقق الفريق المختص بالشأن العبري في مرصد كاشف من صحة الادعاء وتبيّن أنه مضلل. حيث ترجم الفريق الحديث الذي جرى بين الجنود وتبين أن أحدهم قال: “لن تعودوا غدًا إلى بيوتكم بل ستعودون اليوم” ولذلك أعرب الجنود عن فرحتهم.

كما وجد المرصد الفيديو على حساب الصحفي الإسرائيلي يونان ماجال على منصة X، ولكنه أرفقه بتعليق: “ضبط النفس قوة”، ولم يذكر أنه يعود لفرحة جنود الاحتلال بهجوم محتمل على رفح.

يشار إلى أن نائب المديرة التنفيذية لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، تيد شيبان قال في بيان صحفي أصدره بتاريخ 18.1.2024 إن في رفح وحدها أكثر من مليون مهجر. وأضاف أن الظروف التي يعيش فيها هؤلاء المهجرين “غير إنسانية، فالمياه نادرة وسوء الصرف الصحي أمر لا مفر منه”.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
مجموعات واتسابالفريق المختص بالشأن العبري في مرصد كاشف

الصحفي الإسرائيلي يونان ماجال

الأمم المتحدة
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى