تحقق

فيديو من مشهد تمثيلي تضامني من الأردن يعاد نشره ضمن حملة pallywood للتشكيك بإصابات الفلسطينيين.

نشرت حسابات على منصة X صورًا لأطفال يمثلون مشهد تضامني مع غزة مرفقا بتعليق: “ارهابيو حماس الذين اختطفو الأبرياء الإسرائيليين. الجميع يعرف ما فعلوه مع اليهود الأبرياء. الآن أنصار حماس يلعبون بورقة الضحية #باليوود غزة”.

تحقق مرصد كاشف من صحة الإدعاء ووجد أنه مضلل. حيث تواصل المرصد مع مصور الفيديو والصور الناشط قيس دوبار من الأردن الذي أوضح للمرصد أنّه التقط هذه الصور والفيديو بتاريخ 28/10/2023 كرسالة تضامنية وتجسيد لمشاهد الأطفال والدمار في قطاع غزة، وأوضح أن الذين يظهرون في الفيديو هم أخوته وتم تصوير الفيديو في منزله بالأردن ونشره على صفحاته الشخصية في مواقع التواصل الاجتماعي ومنها منصة تيكتوك على حساب kaysivans@ مرفقا بوصف: “ما تشاهدونه لا يعبر عن 1% بما يحدث يوميًا عندهم”. وأوضح أنه يقصد في الفيديو أن المشهد الذي جسده يمثل ما يتعرض له الأطفال والمواطنين في قطاع غزة في ظل الحرب المستمرة منذ السابع من تشرين الأول.

يشار أن الاحتلال الاسرائيلي ومنذ 7/ تشرين الأول/ 2023 ارتكب عدة مجازر في قطاع غزة أدت إلى استشهاد نحو 28650 شهيد وأكثر من 8000 لا يزالوا مفقودين تحت الأنقاض، كما وأصيب ما يقارب 68500 فلسطيني وفقًا لأحدث تقرير صادر عن وزارة الصحة الفلسطينية.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
TIger NS

Izlamic Terrorist

kyrixermis

ex Muslim terrorist

Amitabh Chaudhary
الناشط قيس دوبار

kaysivans الفيديو الاصلي

وزارة الصحة الفلسطينية


اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى