نشرت حسابات على منصة X فيديو يظهر فيه استهداف طائرة وانفجارها بالسماء مرفقة بتعليق: “الله أكبر، مقطع نار شاهد اسقاط ⁧‫القسام‬⁩ طائرة لجيش الاحتلال في ⁧‫#خان_يونس‬⁩ ⁧‫#غزه_تقاوم_وستنتصر‬⁩”.

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو ووجد أن الفيديو خاطئ والادعاء مضلل. وباستخدام الاداة invid وجد المرصد أن مقطع الفيديو المتداول مجتزأ من فيديو نشرته قناة Kazinkka Warrior على منصة اليوتيوب وهي قناة تنشر فيديوهات لعمليات عسكرية تنتج بواسطة لعبة Arma 3، ونشرت القناة الفيديو بتاريخ 3/10/2023 ويظهر فيه محاكاة لاسقاط طائرتين مروحتين قتاليتين بواسطة الدفاعات الجوية انتج بواسطة اللعبة Arma3، ولا يعود لفيديوهات لاستهداف طائرات جيش الاحتلال في قطاع غزة.

يشار أن قطاع غزة يتعرض لعدوان من قبل الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من تشرين الأول 2023 أسفر عن 36170 شهيدًا وأكثر من 81400 جريحًا وفقًا لآخر تحديث من وزارة الصحة الفلسطينية، كما أن جيش الاحتلال الاسرائيلي أعلن عن مقتل 1459 اسرائيليًا منهم 628 جنديًا منذ بدء السابع من تشرين الأول/2023.

  • تنويه: تم تحديث التحقق بإضافة صور توضيحية وروابط لمصادر التحقق والإدعاء في النص.
مصادر الادعاءمصادر التحقق
سارة أردوغان.. تركيا

دمشقية هاشمية

Mirage bleu

سراج

Kazinkka Warrior مصدر الفيديو

wikipedia

idf

وزارة الصحة الفلسطينية
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps