نشرت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لشخص يحمل على ما يبدو لعبة على شكل سلاح ويرتدي ملابس غير مألوفة، وأرفق الفيديو بالعنوان التالي: “أحد ضحايا حماس! احد الجنود الاسرائيليين تعرض لصدمة نفسية عنيفة بعد ان ذهب إلى غزة، واصيب بأعراض صدمة نفسية شديدة وهذا مايفعله الان فى شوارع تل أبيب، عقبال مانشوف نتنياهو مثله قريبا”.

تحقق مرصد كاشف من صحة الادعاء ووجد أنه مضلل، فالفيديو يعود للناشط “الإسرائيلي” على منصات التواصل الاجتماعي “Dave Spektor” والبالغ من العمر 39 عامًا والذي يعرف نفسه على أنه “دكتور للضحك” ونشر مقطع الفيديو المتداول على حسابه على منصة انستغرام بتاريخ 27.10.2023.

قام ” Spektor” بإنشاء حساب على منصة تيكتوك منذ أكثر من عام وينشر مقاطع فيديو تتصف بالغرابة والجُرأة فمثلًا قام بتغطية جسمه بالريش وصعد على متن إحدى الحافلات وقام بتصرفات وحركات غريبة.

يشار إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي بدأ بشن عملية برية على قطاع غزة بتاريخ 27.10.2023 وهو ذات التاريخ الذي نشر به “Dave Spektor” مقطع الفيديو المتداول على حسابه.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
Dr.Sam Youssef Ph.D.,M.Sc.,DPT

AbbassYassin

Ali

حوريه الخطيب

خميس ابو زبيده

Maher Daoud

Ahmed Hossam

Essam Alzaben
dave.spektor

ashdod

dave_spektor
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.
جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

فلسطين – نابلس – رفيديا  – عمارة جودة – ط1