تحقق

فيديو لطفلة من افغانستان نشره حساب يقوم بجمع التبرعات يعاد نشره ضمن حملة Pallywood

نشر حساب “GAZAWOOD – the PALLYWOOD saga VS” على منصة إكس مقطع فيديو لطفلة تستلقي على الأرض ومحاطة بـ”الكرتون” مع الادعاء أن الطفلة فلسطينية من غزة تقوم بالتمثيل حيث انتشر المقطع ضمن حملة “Pallywood” التي تشكك بوجود شهداء وجرحى في قطاع غزة وتتهم الفلسطينيين بالتمثيل من أجل كسب تعاطف دولي.

تحقق مرصد كاشف من صحة الادعاء ووجد أنه مضلل والطفلة ليست من غزة بل من افغانستان. فقد نشر حساب “ashiyaana.angels” على منصة انستغرام مقطع الفيديو بتاريخ 16.1.2024 تحت عنوان: “لقد غيرنا حياة الأطفال هذه إلى الأبد. لم تعد تتسول بعد الآن وستبدأ حياتها المدرسية قريبًا”. ويظهر في الفيديو لقطة تقديم نقود للطفلة، ليتبين أنها العملة الافغانية.

ووجد فريق مرصد كاشف أن الحساب ينشر مثل هذه المقاطع للأطفال بشكل مستمر منذ الخامس من شباط 2023 أي قبل العدوان الحالي على قطاع غزة.

وأوضح الحساب في المنشور الأول له على منصة انستغرام أنه يقوم بجمع التبرعات للعائلات المحتاجة في أفغانستان حيث أرفق المنشور النص التالي: “ادعمنا وتبرع من خلال هذا الرابط يمكن أن يساعدنا في تغطية العائلات المحتاجة في أفغانستان تحقق من الرابط في سيرتي الذاتية”.

وفي التدقيق في لغة الفيديوهات المنتشرة على الحساب، وجد المرصد أنها ليست اللغة العربية.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
GAZAWOOD – the PALLYWOOD saga VSashiyaana.angels (1)

ashiyaana.angels (2)
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى