انشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي وصل إلى حسابات ومنصات عالمية مع الادعاء أنه لأطفال “إسرائيليين” اختطفتهم حماس ووضعتهم في قفص خلال عملية طوفان الأقصى التي بدأتها بتاريخ 7/10/2023. 

تحقق مرصد كاشف من صحة الادعاء وتبين أنه مضلل وأن مقطع الفيديو قديم. 

كان أول من نشر الفيديو حساب “مظلوم فبلادي” على منصة “تيكتوك” صاحب اسم المستخدم: “user6903068251281”. هذا الحساب كان محذوفًا عند انتشار الادعاء وبالتالي لم يستطع فريق المرصد الوصول له والتأكد من حقيقة الفيديو. 

بالتزامن مع انتشار الادعاء على نطاق واسع نشرت حسابات على تطبيق “X” – تويتر سابقًا- بتاريخ 8.10.2023 أن مقطع الفيديو قديم مع إرفاق لقطة شاشة لحساب “مظلوم فبلادي” تشير إلى أن مقطع الفيديو نشر منذ أربعة أيام لحظة التقاط لقطة الشاشة أي قبل بدء عملية طوفان الأقصى. 

كما ويحتوى مقطع الفيديو على صوت مركب “ليس أصليًا” لضحكات من رجل وفرته خاصية تركيب الصوت على الفيديو في منصة “تيكتوك”. بحث فريق مرصد كاشف في أصل الصوت وتبين أنه “تريند” في فلسطين ويعدى “أوعى الزيتونة” وهناك العشرات من المستخدمين كانوا قد استخدموه في أوقات سابقة ويعود لشخص معروف بـ “سوينج”. 

كما وخرج صاحب حساب “مظلوم فبلادي” وهو شاب من قطاع غزة في مقطع فيديو مساء اليوم الأربعاء 11.10.2023 بعدما ظهر حسابه مرة أخرى على منصة تيكتوك وأكد أن الأطفال الذين ظهروا في مقطع الفيديو المتداول هم أقرباؤه وليسوا أطفالًا صهاينة وأكد أنه قام بنشر مقطع الفيديو قبل التصعيد “قبل معركة طوفان الأقصى” بـ 3 أيام. 

في سياق متصل، أكدت منصة “פייק ריפורטר | FakeReporter” عبر تطبيق “X” -تويتر سابقًا- أن الفيديو قديم ولا يعود لأطفال “إسرائيليين” اعتمادًا على لقطة الشاشة المتداولة. 

مصادر الادعاءمصادر التحقق
بن حمد  الكريري

hoda jannat

π

Rosy

clevelandjewishnews

Ben

Rodrigo Marcial

Marziyeh Amirizadeh مرضیه امیری زاده
مظلوم فبلادي

פייק ריפורטר | FakeReporter

Ed Krassenstein



issam.abu.sharihk

شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.
جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

فلسطين – نابلس – رفيديا  – عمارة جودة – ط1