انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر العديد من الجرحى داخل طائرة مرفق بتعليق “يوم صعب على إسرائيل.. مشهد من داخل إحدى المروحيات التي تحمل قتلى وجرحى الجيش الإسرائيلي من غزة اليوم”.

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو ووجد أنه قديم وأن الادعاء مضلل، فقد نشر حساب (Портфель Генштаба) على موقع التواصل الاجتماعي “VK” مقطع الفيديو مرفقاً بصور أخرى لذات الحدث بتاريخ 20.8.2022، ووفقًا للحساب فإن الفيديو يعود لعملية نقل عسكريين جرحى بواسطة طائرة روسية مزودة بتجهيزات طبية. 

الجدير بالذكر أن جيش الاحتلال الإسرائيلي كان قد أعلن صباح اليوم 16.5.2024 عن مقتل 5 جنود وإصابة 16 آخرين في تفجير مبنى في منطقة جباليا شمال قطاع غزة أمس. ويأتي الاعتراف الإسرائيلي بخسائره في العملية بعدما أفادت مصادر إسرائيلية  بمقتل وجرح 20 جنديًا في تفجير مبنى مفخخ في مخيم جباليا شمالي قطاع غزة. 

وبهذا يكون جيش الاحتلال قد أعلن عن مقتل 627 بين ضابط وجندي منذ السابع من تشرين الأول الماضي منهم 289 منذ بدء العملية البرية على قطاع غزة.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
Dr.Sam Youssef Ph.D.,M.Sc.,DPT

MarlanSadir

Maya rahhal

ابو مدين

فدائي السيد عبد الملك الحوثي

Mr Charm42

بتول

فاطمة الحناوي

الأحداث السرية

ابو الفتوح الصوفي

Art Golden

Mohamed Islam Mohamed

Ghassan Elmoukahal
Портфель Генштаба

الجزيرة (1)

الجزيرة (2)
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.
جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

فلسطين – نابلس – رفيديا  – عمارة جودة – ط1