تحقق

فيديو قديم لعرض عسكري في فرنسا احتفالًا بالعيد الوطني الفرنسي يعاد نشره على أنه حديث لتحرك قوات فرنسية إلى نهر الدينيبر قرب روسيا

انتشر حديثًا مقطع فيديو لعرض عسكري بحضور الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مع الادعاء أنه يعود لـ “قوات فرنسية تتحرك إلى نهر الدينيبر قرب روسيا”.

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو ووجد أنه قديم وأن الادعاء مضلل، فقد نشرت قناة “Global News” على منصة يوتيوب -التي يتواجد شعارها أسفل يمين مقطع الفيديو- نشرت المقطع بتاريخ 14.7.2021 تحت عنوان: “يوم الباستيل (العيد الوطني) 2021: ماكرون يقود العرض العسكري التقليدي في فرنسا”.

وأضافت القناة في وصف الفيديو أن “الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قاد موكب العيد الوطني، وهي المرة الأولى التي يقام فيها حدث يوم الباستيل التقليدي منذ بدء أزمة كوفيد-19”.

جدير بالذكر أن تداول مقطع الفيديو حديثًا جاء بعد تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون حول استعداد بلاده للرد على التصعيد الروسي ولم يستبعد المشاركة في “عمليات على الأرض” في أوكرانيا. إضافة إلى تصريحات أخرى قال فيها إنّ عمليات برية في أوكرانيا من جانب الغربيين قد تكون ضرورية “في مرحلة ما”.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
الأحداث الأمريكية

الأحداث الروسية

الأحداث الايرانية

سلطان الغامدي

Abumysara Elsharif

abdo elatrach

الامبراطور
Global News

الجزيرة
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى