نشرت حسابات على منصة X فيديو لشاب يحمل طفلا مصاب مرفقا بتعليق: “جيش الدفاع الاسرائيلي بالكاد اجتاح رفح، ولكن بالييود يتأرجح بالفعل بالأفلام الدعائية”. حيث انتشر المقطع ضمن حملة “Pallywood” التي تشكك بوجود شهداء وجرحى في قطاع غزة وتتهم الفلسطينيين بالتمثيل من أجل كسب تعاطف دولي.

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو ووجد أنّه حقيقي. حيث تواصل المرصد مع مصور الفيديو الصحفي فراس أبو شرخ الذي أوضح أنّه التقط الفيديو بتاريخ 12/2/2024 لوصول اصابات للمستشفى الكويتي في مدينة رفح، حيث استهدفت طائرات الاحتلال أكثر من خمسة عشر منزلًا ومسجدين، ووصل إلى المستشفى الكويتي أكثر من عشرين شهيد وأربعين اصابة.

يشار أن جيش الاحتلال نفذ عملية برية وجوية في مدينة رفح بتاريخ 12/2/2024 أعلن فيها عن تحرير أسيرين إسرائيليين كانا محتجزين في مدينة رفح في عملية خاصة شن فيها سلسلة من الغارات العنيفة من البر والبحر والجو على المناطق الشمالية لمدينة رفح، مما أدى إلى استشهاد أكثر من 100 شهيد ومئات المصابين وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية -وفا

مصادر الادعاءمصادر التحقق

@Jewsarethegoat


Noah Eretz | נח ארץ


Culculine D’Ancône

Jesvin George

la77465262
الصحفي فراس أبو شرخ

فراس أبو شرخ ( مصور صحفي ) الفيديو الاصلي

CNN العربية

sky news العربية

وكالة الانباء والمعلومات الفلسطينية “وفا”
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps