تحقق

فلسطين لم تشارك في تصنيف جودة التعليم العالمي “دافوس” منذ العام 2011، والاحتلال تصدر آخر تصنيف للمنتدى عام 2019

تداولت صفحات اجتماعية ومستخدمون في موقع فيسبوك، معلومات تفيد بخروج فلسطين من التصنيف العالمي لجودة التعليم حسب مؤشر دافوس للتعليم لعام 2021، حيث صنفت دولة قطر الأولى عربياً وسنغافورة الأولى عالمياً، وأرفق متداولو الخبر رسمًا بيانيًا منسوبًا لمؤشر المنتدى الاقتصادي العالمي دافوس.
وبحسب الرسم البياني المتداول، فإن الإمارات احتلت المرتبة الثانية عربياً، تلاها الدول التالية بالترتيب، لبنان، البحرين، الأردن، السعودية تونس، الكويت، المغرب، عمان، الجزائر، موريتانيا، وختاماً في المرتبة الأخيرة مصر.

تحقق فريق المرصد من المعلومات المتداولة وتبين بأن الرسم البياني المتداول وما فيه من معلومات، غير صحيح، و نُشر أكثر من مرة سابقاً عام 2017، وفيما بعد عام 2019، ويُعاد تداوله حديثاً على أنه يُمثل تصنيفات التقرير الجديد لعام 2021.

لكن المنتدى الاقتصادي العالمي دافوس، لم يصدر تقريره هذا العام حتى الآن، وآخر تقرير صدر عنه في هذا الصدد كان عام 2020، لكن دون تصنيفات للدول كما جرت العادة، بفعل جائحة كورونا.

وقد راجع فريق كاشف تقارير المنتدى الاقتصادي العالمي دافوس التي صدرت منذ عام 2016 حتى عام 2020، وتبين بأن فلسطين لم تشارك أساسًا في تصنيفات المنتدى، بينما كان ترتيب دول المنطقة وفق تصنيف المنتدى عام 2019 كالتالي: الاحتلال بالمرتبة الأولى، يليه من الدول تباعًا الإمارات، قطر، السعودية، الكويت، إيران، واليمن في المرتبة السابعة.

وبالتالي فإن التصنيفات المتداولة والمشار لها في الادعاء غير صحيحة، ولم ترد في أي من تقارير المنتدى الاقتصادي العالمي، في السنوات التي ادعى تداولوها بأنها تعود لها أو لما بعدها.

فيما يتعلق بفلسطين فقد أكد أيضًا لكاشف مدير عام مركز البحث والتطوير التربوي في وزارة التربية والتعليم الدكتور محمد مطر، عدم صحة المعلومات التي تحدثت عن خروجها من التصنيف، بالقول: “فلسطين لا تشارك في التصنيف حتى نقول أنها خرجت منه، وآخر مشاركة لفلسطين كانت عام 2011″، وأضاف مطر بأن فلسطين بصدد الانضمام إلى دراسة “بيزا” الدولية لعامي 2022/2023، وهي برنامج دولي لتقويم الطلبة، حيث تم إجراؤها للمرة الأولى عام 2000، وكان هدفها هو توفير بيانات قابلة للمقارنة بهدف تمكين البلدان من تحسين سياساتها ونتائجها التعليمية.

المصادر:
تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي الأخيرلعام 2020: https://2u.pw/W0JeX
تقرير عام 2019: https://2u.pw/A25be
تقرير عام 2016 2017:
‏https://2u.pw/s5nBd

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى