تحقق

فلسطين تدخل مؤشر السعادة العالمي

أثار منشور نشرته الصفحة الرسمية لتلفزيون فلسطين حول حصول فلسطين على المرتبة (22 عالمياً) بمؤشر السعادة العالمي، جدلاً في أوساط المستخدمين، حيث لم تذكر الصفحة في بادئ الأمر مصدر المعلومة، وقامت بحذف المنشور لاحقاً، قبل أن تنشر تنويهاً يوضح فيه مصدر المعلومة وهو موقع (happyplanetindex.org) التابع لمنظمة (new economics foundation) الاقتصادية البريطانية.

تحقق مرصد كاشف من حقيقة الإحصائية وتبين بأنها وردت فعلياً في الموقع المذكور، لكن هذا الموقع استند إلى أربعة معايير فقط في تصنيفه للدول، وهي الرفاهية، ومتوسط العمر، وعدم المساواة في الدخل، والآثار البيئية.

كما بحث فريق المرصد في تقرير آخر حول الموضوع وفق موقع (World Happiness Report) حيث أعد هذا التقرير بمناسبة يوم السعادة العالمي الذي يوافق تاريخه اليوم، وقد أشار التقرير إلى أن ترتيب فلسطين وفق تقرير السعادة العالمي هو (125)، وقد استند الموقع في تصنيفه إلى دراسة شاملة تحتوي على عدد من المعايير، يمكن الرجوع إليها للاستنارة بها.

ومن هنا يوصي مرصد كاشف بضرورة الإشارة وضوحاً إلى المصادر في حالة الدراسات والإحصائيات ليتسنى للجمهور العودة لها والتحقق منها، كما يوصى كذلك بالبحث عن دراسات أخرى رديفة، صادرة عن مؤسسات ذات ثقة ومصداقية، ومعتمدة على معايير دقيقة من باب الشمولية والموضوعية.

مصدر التصنيف الذي استند إليه تلفزيون فلسطين: https://bit.ly/2P8QJJo

دراسة The World Happiness Report: https://bit.ly/30YBkh9

موقع World Happiness Report:https://bit.ly/2Pbb3cW

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى