نشرت حسابات حديثًا على مواقع التواصل الاجتماعي صورتين لأنفاق مع الادعاء أنها “أنفاق عثر عليها الجيش الإسرائيلي تربط رفح بمصر”. 

تحقق مرصد كاشف من صحة الصورتين ومن خلال البحث العكسي وجد أنهما قديمتان وأن الادعاء مضلل، فالصورة الأولى التي يظهر فيها جندي يحمل سلاحًا نشرتها مجموعة من وسائل الإعلام العبرية بتاريخ 24.1.2024 على أنها تعود لنفق يربط بين شمال قطاع غزة وجنوبه وطوله حوالي كيلومتر. 

أما صورة النفق الثاني فهي من تصوير المصور نعوم جالاي وانتشرت على موقع “Getty Images” بتاريخ 7.1.2024 حيث أوضح الموقع أن الصورة من داخل النفق الذي أفادت التقارير أن حركة حماس استخدمته في 7 تشرين الأول لمهاجمة إسرائيل عبر معبر إيريز الحدودي في شمال غزة.

جدير بالذكر أن جيش الاحتلال الإسرائيلي بدأ منذ السادس من أيار هجومًا بريًا على شرق مدينة رفح، كما واحتل في اليوم التالي الجانب الفلسطيني من معبر رفح البري، وأوقف تدفق المساعدات ومنع المرضى والجرحى من مغادرة القطاع لتلقي العلاج في الخارج. في حين أعلنت “الأونروا” أمس الاثنين 20.5.2024 أن دولة الاحتلال أجبرت 810 آلاف مواطن على النزوح قسرًا من مدينة رفح جنوبي قطاع غزة خلال الأسبوعين الماضيين.

تنويه: تم تحديث التحقق بإضافة صور توضيحية وروابط لمصادر التحقق والإدعاء في النص.

مصادر الادعاءمصادر التحقق

כל החדשות בזמן אמת

Hoda_jannat

أسامة عيش

François Dupin 

عراق الكرامه

محمد عبدالمجيد الحايس


Hoda_jannat

مكان الأخبار

ynetnews

gettyimages

وكالة وفا

شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps