تحقق

ثلاث تصريحات مفبركة لقادة حركة حماس

الادعاء
ثلاث تصريحات صادرة عن رئيس حركة حماس في غزة يحيى السنوار، وعضو المكتب السياسي في حركة حماس محمود الزهار، والقيادي في حركة حماس حسن يوسف، وذلك بخصوص الانتخابات المحلية وانتخاب القوائم التي تتبع لها.

تداولت صفحات اجتماعية ومستخدمون في موقع فيسبوك، ثلاث تصريحات على أنها صادرة عن رئيس حركة حماس في غزة يحيى السنوار، وعضو المكتب السياسي في حركة حماس محمود الزهار، والقيادي في حركة حماس حسن يوسف.

وجاء في تصريح رئيس حركة حماس يحيى السنوار بأن الحركة ستعاقب كل من لم ينتخب قوائمها في انتخابات الضفة وأن الأسماء أصبحت واضحة لمن يدعي انتماءه للحركة وينتخب غيرها.

وجاء في التصريح الثاني المنسوب لعضو المكتب السياسي في حركة حماس محمود الزهار، وصفه لكل من لم ينتخب قوائم حماس في انتخابات البلديات بالضفة المحتلة بالكافر وذلك بإجماع العلماء ويجب إقامة الحد عليه وأنه سينفذ قريباً.

أما التصريح الثالث فكان للقيادي في حركة حماس حسن يوسف، على أنه تحدث عن نتيجة الانتخابات بأنها كانت صادمة بالنسبة للحركة وشكلت طعنة لقيادتها بعد مشوار وطني طويل.

ونُسبت التصريحات المتداولة لقناة الجزيرة وشبكة قدس الإخبارية.

نفى الناطق باسم حركة حماس حازم قاسم لكاشف، صحة التصريحات المتداولة، مؤكداً على أنها مفبركة ولا أساس لها من الصحة، وأشار قاسم إلى أن الشيخ حسن يوسف مُعتقل لدى الاحتلال الإسرائيلي.

يُشار إلى أن التصريح المنسوب لحسن يوسف هو ذاته نُسب في صفحاتٍ أخرى لعضو اللجنة المركزية في حركة فتح عزام الأحمد.

كما بحث مرصد كاشف في موقع شبكة قدس وحساباتها على وسائل التواصل الاجتماعي وقناة الجزيرة ولم يجد نشراً لأي من التصريحات المتداولة.

مصادر التحققمصادر الادعاء
الناطق باسم حركة حماس حازم قاسم العاصفة الفتحاوية
خانيونس نيوز الإخبارية
نعمت الحديري
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى