انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو تم فيه تركيب مقطع صوتي للصحفي والكاتب الأمريكي “كريس هيدجز” مع لقطات مصورة لشخص آخر ضمن مجموعة من لقطات حفل إعلان جوائز الأوسكار ومشاهد لأطفال من غزة، وأرفق المقطع بالادعاء التالي: “قصيدة كريس هيدجز في حفل توزيع جوائز الأوسكار 2024”.

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو ووجد أنه خاضع للتلاعب وأن الادعاء غير صحيح، حيث وجد المرصد أن الصوت المركب على مقطع الفيديو المتداول يعود للصحفي والكاتب الأمريكي “كريس هيدجز” خلال كلمة القاها في مؤتمر حول”الإبادة الجماعية في غزة” والذي نظم بتاريخ 6.12.2023 في نيويورك. ونشرتها قناة “mediasanctuary” بتاريخ 9.12.2023.

ويحتوي مقطع الفيديو المتداول على جزء من كلمة “كريس هيدجز” التي يوجه فيها رسالة إلى أطفال غزة وتقع تحديدًا في الفترة بين 44:11 و 52:00 من مقطع الفيديو الكامل الذي نشرته قناة “mediasanctuary”.

في المقابل وجد فريق مرصد كاشف أن الشخص الذي يظهر في الفيديو المتداول هو المخرج “إندي نايل”. وقام نايل بعمل مقطع الفيديو المتداول بإظهار نفسه وكأنه يلقي كلمة هيدجز خلال حفل إعلان جوائز الأوسكار الـ 96. وصرح “نايل” لرويترز أنه قام بإنتاج الفيديو كرد على عدم ذكر الأطفال الفلسطينيين في حفل الأوسكار.

كما وجد فريق المرصد أن اللقطات التي يتضمنها الفيديو المتداول تعود لحفل إعلان جوائز الأوسكار الـ 96 في مدينة لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا الذي نُظم بتاريخ 10.3.2024 بينما كلمة “هيدجز فتعود لتاريخ 6.12.2023 في نيويورك.

جدير بالذكر أن مرصد كاشف وجد لقطة شاشة مؤرشفة عبر موقع “internet archive” تظهر نشر المخرج “إندي نايل” لمقطع الفيديو المتداول عبر قناته على منصة يوتيوب بتاريخ 12.3.2024 تحت عنوان: “عزيزتي غزة، لقد خذلناك”. وبالضغط على رابط المقطع وجد المرصد أنه حُذف “بسبب مخالفته إرشادات المنتدى في يوتيوب” وفقًا لمنصة يوتيوب.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
Truth has Arrived

Faisal Ghazi Takrouri

Buzzing

عبدالحكيم عامر

Signor ĐÃŇÏÉŁ سينيور دانيال

Hassan Zammar ,MD, FESC
internet archive

mediasanctuary

David LaMan

الجزيرة

الجزيرة الوثائقية 

Indie Nile

Indie Nile

Middle East Eye

reuters
شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.
جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

فلسطين – نابلس – رفيديا  – عمارة جودة – ط1