تحقق

انتشار مقطع فيديو لوائل الدحدوح مع الادعاء أنه يزيف إصابته

نشرت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو مرفق بعنوان: “هذا هو مراسل الجزيرة الذي يُزعم أنه أصيب بشظية. تم إعداده لإجراء مقابلة درامية متظاهرًا بأنه مصاب بجروح خطيرة في السرير وبعد ساعات قليلة (الصورة الثانية) كان في جنازة زميله ولم يكن لديه سوى ضمادة صغيرة على يده”.

وانتشر الادعاء ضمن حملة تحت هاشتاج “Pallywood” التي تشكك بوجود شهداء وجرحى في قطاع غزة وتتهم الفلسطينيين بالتمثيل من أجل كسب تعاطف دولي.

تحقق مرصد كاشف من صحة الادعاء وتبيّن أنه مضلل. إن مقطع الفيديو الذي يظهر فيه الدحدوح على سرير المستشفى ويتلقى العلاج كان بتاريخ 15\12\2023، في ذات اليوم الذي تم استهدافه رفقة زميله سامر أبو دقة الذي استشهد لاحقا. بينما ظهر الدحدوح ويده مضمدة بجنازة زميله سامر أبو دقة كان في اليوم التالي لإصابته بتاريخ 16\12\2023.

فيما لم يتحدث الدحدوح عن إصابته بجراح خطيرة في الفيديو المتداول بل كان يتألم. وظهر في فيديو آخر يسأل عن زميله أبو دقة، قائلا أنه لا زال ينزف مكان الاستهداف، ويجب أن يتم التنسيق مع الصليب الأحمر لانقاذه.

أما مدير مكتب قناة الجزيرة بغزة الصحفي وائل الدحدوح أكدّ لكاشف أنه أصيب بعدة شظايا في اليد والكتف والقدمين، واستقرت إحدى الشظايا داخل كتفه، وتم إجراء عملية جراحية لاستخراجها. وأضاف أنه أصيب برفقة المصور الخاص بالجزيرة سامر أبو دقة بالإضافة إلى ثلاثة من طاقم الدفاع المدني والذين استشهدوا جميعًا على الفور أثناء قيامهم بمهمة رسمية شرق خانيونس مع عمل تنسيق مسبق مع جيش الاحتلال الإسرائيلي وأخذ موافقة رسمية منه.


مصادر الادعاءمصادر التحقق
Elly Israel Hamas War Updates

A Gentleman’s Way


PF
– وائل الدحدوح – مدير مكتب قناة الجزيرة في غزة

– الجزيرة – فلسطين مقطع الفيديو الذي يظهر فيه تلقي الدحدوح العلاج

– AlJazeera Arabic قناة الجزيرة – جنازة الصحفي سامر أبو دقة




اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى