انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر فيه طفل مصاب برأسه مرفقًا بإدعاء: “والله لو لم ير العالم من مآسي #غزة إلا هذا المشهد لكفى بأن ييقض ضمائرهم ويفجر ثورة توقف الإبادة الجماعية المستمرة منذ 220يوم.”. في إشارة أن الفيديو لطفل من قطاع غزة.

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو ومن خلال البحث العكسي، وجد أنه يعود لطفل مغربي. فانتشر الفيديو على حساب moonvoice_association وهي جمعية مغربية خيرية لمساعدة الأطفال بتاريخ 4/5/2024، لطفل من المغرب يدعى محمد وهو مصاب بمرض جفاف الجلد المصطبغ ويطلق على المصابين بهذا المرض “أطفال القمر”. ويظهر في الفيديو الطفل محمد بعد خضوعه لعملية لإزالة عينه اليمنى والأنف في مستشفى الجامعي بوجده. كما ونشرت الجمعية عدة صور لطفل محمد قبل العملية وبعد العملية.

يشار أن الاحتلال الاسرائيلي ومنذ 7/ تشرين الأول/ 2023 ارتكب عدة مجازر في قطاع غزة أدت إلى استشهاد نحو 35019 شهيد، منهم 15103 شهيد من الأطفال، وأكثر من 10000 مفقود، وفقًا لأحدث تقرير صادر عن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة.

تنويه: تم تحديث التحقق بإضافة صور توضيحية وروابط لمصادر التحقق والإدعاء في النص.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
سالم ربيح

Dalia Mahmoud 



@lion_07777


moonvoice_association الفيديو الاصلي

moonvoice_association. الصور

المكتب الاعلامي الحكومي غزة







شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps