تحقق

انتشار فيديو لأطفال يحاولون الحصول على الطعام في قطاع غزة مع الادعاء أنه مقطع تمثيلي

نشر حساب Asher Biton على منصة X فيديو لأطفال يحاولون الحصول على طعام في قطاع غزة مع الإدعاء أنه مشهد تمثيلي ضمن حملة باليوود التي تتهم الفلسطينيين بتزييف إصاباتهم وموتهم. حيث جاء التعليق باللغة الانجليزية :“ Pallywwod at its best”.

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو ووجد أنه صحيح والادعاء مضلل. حيث تواصل المرصد مع مصور الفيديو الصحفي حسام شبات الذي أوضح أن الفيديو قديم تم تصويره بتاريخ 15/1/2024 لتوزيع جمعية خيرية “التكية” طعام على النازحين في منطقة أبو زيتون معسكر جباليا، وكان العدد بالآلاف ينتظرون دورهم للحصول على الطعام الذي لم يكن كاف للجميع. ويظهر في مقطع الفيديو جزء من معاناة النازحين لعدم توفر الطعام والظروف المعيشية الصعبة التي يعيشونها في مراكز الإيواء.

كما ونشر الصحفي حسام شبات الفيديو ذاته على حسابه hossam_shbat على منصة الإنستغرام بتاريخ 22/1/2024 مرفق بتعليق: “الفيديو قبل 5 أيام قبل توقف التكية”.

كما تواصل المرصد مع مدير الامداد والدعم اللوجستي في الهلال الأحمر الفلسطيني في قطاع غرة محمود أبو عطا الذي أوضح أن الاحتلال يمنع دخول المساعدات إلى مناطق شمال القطاع (وهي المنطقة التي تم تصوير الفيديو بها) وغزة إلا بتنسيق وبعدد قليل جدا. وأضاف أبو عطا أنه على سبيل المثال، استلمت طواقم الهلال الأحمر الفلسطيني اليوم الاثنين 29/1/2024 ,102 شاحنة مساعدات عبر معبر كرم أبو سالم و78 شاحنة مساعدات عبر معبر رفح البري، وهذه الشاحنات مخصصة لكل من مناطق رفح والوسطى.

أما قبل السابع من تشرين الأول، فقد كان يدخل لقطاع غزة أكثر من 500 شاحنة يوميًا عبر معبر كرم أبو سالم ومعبر رفح البري وفقا لابو عطا.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
Asher Biton
الصحفي حسام شبات

hossam_shbat الفيديو الاصلي


محمود أبو عطا ( مدير الامداد والدعم اللوجستي في الهلال الأحمر الفلسطيني في قطاع غرة)
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى