نشرت حسابات على منصة X فيديو لعراك خلال مظاهرة بين شبان وقوى من الأمن مرفقة بتعليق: “شاهد كيف يقوم الإخونجية بالاعتداء و تحطيم مركبات الدرك الأردني و يرموهم بالحجارة”.

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو ومن خلال البحث العكسي وجد أن الفيديو قديم، نشره تلفزيون رؤيا على اليوتيوب بتاريخ 20/10/2019 مرفقا بتعليق: “محتجون يرتشفون الأمن بالحجارة في الرمثا”.

يجدر بالذكر أن العاصمة عمان شهدت يوم أمس السبت 30/3/2024 يومها السابع من الاحتجاجات والمظاهرات أمام السفارة الاسرائيلية في عمان دعمًا لغزة وتنديدًا بمجازر الاحتلال الإسرائيلي بحق أهالي القطاع، وقد تطورت المظاهرات في مساء السبت وتدخلت قوات الامن الأردنية وفضت بالقوة المظاهرة واعتقلت ناشطين وناشطات.

وشهدت المظاهرة في العاصمة عمان يوم أمس السبت مواجهات بين المتظاهرين وقوى الأمن تضمنها عراكات واعتقالات في صفوف المتظاهرين، ونشر التجمع الشبابي الأردني لدعم المقاومة فيديوهات تظهر اعتداء عناصر من الأمن على المشاركين، فيما نشر الأمن العام في بيان له:”أن رجال الأمن العام خلال ذلك تحلّوا بأقصى درجات ضبط النفس، خاصة تجاه بعض الفتيات المشاركات، إلا أنه ومع ازدياد هذه التجاوزات ووصولها حداً غير مسبوق وإصرار البعض على تعمد الاعتداء والاساءة فقد تم القبض على عدد من الأشخاص، لافتاً إلى أن المديرية ستقوم بدراسة جميع الفيديوهات التي تم تصويرها أو تداولها والتحقيق فيها”.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
النشمية الأردنية

Sarah Alali

@THEEGYPTIANIST1



Roya News

قناة المملكة

التجمّع الشبابي الأردني لدعم المقاومة

شاركها.

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps