تحقق

انتشار فيديو خاضع للتلاعب للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي

انتشر مقطع فيديو يظهر فيه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يقول فيه: “الهدف بتاع الحرب المعلن إنه هو يعني تصفية حماس والجماعات والفصائل المسلحة الموجودة بالقطاع، وده هدف أنا يعني توافقنا مع فخامة الرئيس إن نحنا نتحرك سويًا ونعمل سويًا من أجل هذا الهدف النبيل، كلنا عرفين كويس أوي والخبرات الموجودة لكل القادة على مختلف المستويات بدول مختلفة أن هذا الأمر يتطلب سنوات طويلة جدًا مع الدولة الفلسطينية تحترم وتحافظ على أمن الإسرائيليين”.

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو ووجد أنه خاضع للتلاعب، فالفيديو مركب من مجموعة من المحاور المنفصلة التي تحدث فيها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في المؤتمر الصحفي بعد لقائه نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون في شهر تشرين الأول الماضي.

نشرت قناة “extra news” على منصة يوتيوب بتاريخ 25.10.2023 المؤتمر الصحفي الذي امتد لأكثر من 21 دقيقة.

أولًا: ذكر السيسي في الدقيقة 3:34 أن: “الهدف بتاع الحرب المعلن إنه هو يعني تصفية حماس والجماعات والفصائل المسلحة الموجودة بالقطاع وده هدف أنا يعني كلنا عرفين كويس أوي والخبرات الموجودة لكل القادة على مختلف المستويات بدول مختلفة أن هذا الأمر يتطلب سنوات طويلة جدًا” ثم قال مباشرة: “ويمكن ده أيضًا من ضمن الموضوعات الي احنا تحدثنا فيها على أهمية إن نحنا نسعى من أجل عدم الاجتياح البري للقطاع…” ولم يذكر جملة: “توافقنا مع فخامة الرئيس إن نحنا نتحرك سويًا ونعمل سويًا من أجل هذا الهدف النبيل” في هذا المحور من الفيديو.

ثانيًا: ذكر السيسي في الدقيقة 8:00 جملة: “توافقنا مع فخامة الرئيس إن نحنا نتحرك سويًا ونعمل سويًا من أجل هذا الهدف النبيل” ثم قال مباشرة: “هو احتواء الأزمة، عدم تصعدها، إدخال المساعدات، تخفيض التوتر ما أمكن، السعي إلى عدم دخول أطراف أخرى في النزال الحالي…”.

ثالثا: تم اقتطاع جملة: “مع الدولة الفلسطينية تحترم وتحافظ على أمن الإسرائيليين” التي ذكرها السيسي في الدقيقة 7:16 من سياقها فهي ضمن فقرة جاءت كالتالي: “يمكن حد يقول هل في فرصة حقيقية لمكافحة الإرهاب؟ أنا بقول للرئيس ماكرون إن فكرة، فكرة، الفكرة دي بدأت في مخيمات، مخيمات الفلسطينيين نتيجة فقد الأمل، مفيش أمل، مفيش فرصة إن نحنا نديهم دولة، الدولة دي تبقى جنبًا إلى جنب مع الدولة الفلسطينية تحترم وتحافظ على أمن الإسرائيليين وأمن الفلسطينيين بكل الضمانات المطلوبة لتحقيق هذا الهدف…”.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
Mamosta Karwan

Alhosni S Yusuf  

سامي ابو صهيون

Ayman Mrad

ناهد ياسين

Majdi Khayat

Shafai Al Towaiti

Aloui Ritaj
eXtra news
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى