تحقق

انتشار صورة قديمة لكلب يضع جثة رضيع بفمه مع الإدعاء أنها من قطاع غزة

انتشر على واقع التواصل الاجتماعي صورة لكلب يضع في فمه رضيع مرفقة بتعليق: “الكلب أكل الأم والآن بدأ في في أكل الطفل” مع الإشارة أنها حدثت حاليا في قطاع غزة.

تحقق مرصد كاشف من صحة الصورة ووجد أنها قديمة انتشرت في عام 2015 مع تعليق أنها تعود لانقاض كلب على طفل مهجور حديث الولادة.

ووجد المرصد نشرا آخرا للصورة المرفقة بالإضافة لصورة أخرى هلى حساب باسم Sibachintan Pradhan على موقع كورة مع تعليق: “عثر كلب على طفلة حديثة الولادة في الجهة المقابلة من الشارع، فأخذ الكلب الطفلة في فمه دون أن يؤذيها ونقلها إلى منزل مجاور، حيث تم نقلها إلى المستشفى. بفضل هذا الكلب فالطفل على قيد الحياة وبصحة جيدة. ويبدو أن الكلب يحمل طفلاً حديث الولادة، ولا يزال حبله السري معلقًا”.

الجدير بالذكر أن الصحفيين في قطاع غزة تحدثوا عن حوادث تتعلق بنهش جثث الشهداء من قبل الكلاب والقطط. حيث أكد المصور الصحفي محمد الحلو لمرصد كاشف أنه رأى كلابًا وقططًا تنهش جثث الشهداء عندما كان محاصرًا في مجمع ناصر الطبي بخانيونس قبل نحو شهرين.

وقال المصور الصحفي محمد الحجار للمرصد بأنه وثّق لحظات قيام الكلاب بنهش جثث الشهداء في شوارع مدينة غزة والتي قام جيش الاحتلال بإعدامهم وقتلهم في الطرقات والشوارع.

وتواصل أيضًا مرصد كاشف مع المصور الصحفي عبد الحكيم أبو رياش الذي أوضح لكاشف بأن هذه الصورة قد رآها قبل الحرب على قطاع غزة، ولكن ذلك لا ينفي قيام الكلاب والقطط بنهش جثث الشهداء في الشوارع بعد اعدامهم وقتلهم وهو ما وثقه عدد كبير من الصحفيين والمواطنين.

يشار إلى أن الاحتلال الإسرائيلي ومنذ 7/ تشرين الأول/ 2023 شنّ عدة غارات على قطاع غزة أدت إلى استشهاد نحو 32500 شهيد وأكثر من 8100 لا يزالون مفقودين تحت الأنقاض. كما وأصيب ما يقارب 74900 فلسطيني وفقًا لأحدث تقرير صادر عن وزارة الصحة الفلسطينية.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
Fady assi

@imranzeemi

زهير محمد زرزور العبيدي 


Marwen Bahloul 

هنا الأبيض سيدي الشيخ تاريخ وأصالة







quora نشر سابق للصورة

المصور الصحفي محمد الحلو

المصور الصحفي محمد الحجار

المصور الصحفي عبد الحكيم أبو رياش

وزارة الصحة الفلسطينية

AlJazeera Arabic قناة الجزيرة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى