المنهجية

منهجية العمل:

كاشف منصة إعلامية تحمل على عاتقها مهمة نفي المضمون المضلل على اختلافه، وتوضيح ماهيته من جهة، ومن جهة أخرى الإسهام قدر الإمكان في الارتقاء بالجانب المهني والممارسات الفضلى للإعلام الفلسطيني، عبر متابعة الاختلالات التي تعتريه، والممارسات التي تخالف هذا الجانب، حيث يتسند المرصد في مرجعية عمله إلى معايير الرصد العالمية ومنها الشبكة الدولية لمدققي الحقائق (IFCN)، والميثاق العالمي لأخلاقيات المهنة للصحافيين الصادر عن الاتحاد الدولي للصحافيين، وإلى جملة المعايير التي نصت عليها مواثيق الشرف الصحافية، ومدونات السلوك المهنية، في مقدمتها الدقة، الشفافية، الاستقلالية، الانصاف، والتعاون.

عدم تحيز الفريق: لا يمنع مرصد كاشف العاملين فيه تبني أي أفكار أو عقائد أو مواقف، لا يمكن الخلط أبداً بين المواقف الشخصية وعمل ورسالة المرصد. ولا يسمح المرصد الانخراط في أعمال أو أنشطة سياسية تؤثر على مصداقية المرصد واستقلاليته أمام الجمهور. وتقع على رئيس التحرير مهمة التأكد من طريقة اختيار المواد والتحقق من صحتها وصياغتها وضمان تطبيق المنهجية المتفق عليها.

الدقة: نلتزم معايير عالية في كتابة التقارير والمواد التحقيقية، وتحريرها بطريقة سليمة المضمون واللغة، وخالية من الأخطاء قدر الإمكان، لذلك لا يتم نشر أي مادة إلا بعد مراجعتها من إثنين على الأقل من فريق التحرير.

الشفافية: يجسد المرصد التزامه بمعيار الشفافية في اتجاهين: الأول، الشفافية في رصد المصدر المضلل، والمعلومات غير الدقيقة، دون تحيز لأية جهة كانت، والثاني: الشفافية في ذكر المصادر التي يتسند إليها فريق العمل في دحض المحتوى المضلل، ونراعي هنا قاعدة وضوح المصدر، والابتعاد عن المصطلحات الفضفاضة قدر الإمكان، مثل: مصادر خاصة، مصادر مطلعة، مصدر رفيع المستوى.. الخ.

الاستقلالية: مرصد كاشف مؤسسة مستقلة لا يتبع لأي جهة رسمية كانت أم حزبية أم خاصة، ونسعى دائما لنكون بعيدين عن أي جهة يمكن أن تشكل تضاربا بالمصالح، وهذا ينطبق أيضا على جهات التمويل. وفيما يتعلق بالشركات والعلاقات مع المؤسسات الإعلامية، فهذه العلاقات لا تؤثر على آلية ومنهجية عمل المرصد القائمة على الشفافية والاستقلالية.

الانصاف: نعمل جاهدين على التزام مبدأ العدل، واحترام الناس وخصوصياتهم، ووضع المعتقدات ووجهات النظر والتحيزات الشخصية جانبا، فآلية الرصد لدينا قائمة على رصد المؤسسات الإعلامية الرسمية، وحساباتها على منصات التواصل، والصفحات الإخبارية والصفحات العامة على منصات التواصل، وصفحات المدن والبلدات والقرى، صفحات الأحزاب والتنظيمات، حسابات الصحافيين على منصات التواصل، حسابات النشطاء ذات المتابعة العالية، في حين نبتعد عن رصد المنشورات الخاصة غير المطروحة للعامة.

التعاون: يخصص المرصد مساحة كبيرة للتعاون مع الجسم الصحافي بكافة تشكيلاته، من خلال التواصل الفعال مع مختلف مكونات الجسم الصحافي عبر التدريب والنقاش بهدف ترسيخ الصورة المشرقة للصحفي الفلسطيني.

المعايير التي بموجبها تتم عملية الرصد:

يجتهد فريق المرصد على رصد المحتوى الذي تشوبه العيوب المنطقية، الأخطاء المضللة، إساءة استخدام السياق، إطلاق الأحكام الذاتية، التنبؤات، المبالغة، والاجتزاء.

وفيما يتعلق بالصور، فنعمل على رصد الصور القديمة التي يتم استخدامها في سياق جديد، الصور القديمة دون الإشارة إلى كونها أرشيفية أو معبرة، الصور التي لا تعبر عن مضمون المحتوى ولا تتسق معه، والصور المفبركة والمتلاعب في مضمونها.

فيما يتعلق بطلبات التحقق التي تصلنا من الجمهور: تعطى الأولوية في التحقق للإدعاءات التي تنتشر بشكل كبير (ترند) وللمواضيع التي قد تسيء للأفراد أو الأقليات أو الفئات المهمشة٫ وتلك التي تنطوي على خطاب تحريضي أو تثير الرأي العام٫ وتهدد التماسك الاجتماعي أو السلم الأهلي.

تصنيفات المحتوى المضلل

  • محتوى خاضع للتلاعب: عندما يتم التلاعب بالمعلومات أو الصور الحقيقية بهدف الخداع.
  • ربط خاطئ: عندما لا تدعم العناوين والصور وشروحاتها المحتوى
  • سياق خاطئ: عندما تتم مشاركة المحتوى الحقيقي بسياق كاذب
  • محتوى ملفق: محتوى جديد مزور بالكامل بهدف الخداع وإيقاع الأذى
  • محتوى انتحالي: عندما تنتحل هويات مصادر حقيقية
  • محتوى مضلل: استخدام مضلل للمعلومات لتأطير قضية أو فرد
  • سخرية أو محاكاة ساخرة: لا نية للتسبب بأذى ولكن يمكن أن تخدع البعض
  • غير دقيق: عندما يتم نشر معلومة غير دقيقة داخل خبر صحيح
  • محتوى قديم: عندما تنتشر معلومات وأخبار صحيحة ولكنها حدثت في الماضي

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.

عناويننا

جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

www.kashif.ps