تحقق

اعتقال أمين أبو راشد بتهمة تمويل حركة حماس وليس بسبب تجارة الممنوعات

انتشرت معلومة على مواقع التواصل الاجتماعي، جاء فيها: “الشرطة الهولندية تعتقل القيادي في حماس أمين أبو راشد بتهمة التجارة في الممنوعات”، فيما قالت مجموعات أخرى أنه اعتقل بسبب تجارة المخدرات.

تحقق مرصد كاشف من صحة المعلومة، ووجد أنها غير صحيحة. حيث وفقًا لبيان رسمي نشره موقع مكتب المدعي العام في هولندا، فإن التهمة الموجهة لأبو راشد هي تحويل 5.5 مليون يورو إلى منظمات مرتبطة بحركة حماس، ولا يوجد ذكر لتجارة المخدرات أو الممنوعات.

كما تواصل مرصد كاشف مع أوسكار بيرغامين، المتحدث الرسمي باسم حملة “الحرية لأمين” التي تطالب بالإفراج عنه الذي أكد أن قضيته لا زالت تحت التحقيق، وأن التهمة الموجهة له هي “تمويل الإرهاب”.

وقال لكاشف أنه تم تمديد الاحتجاز الاحتياطي قبل المحاكمة لمدة 90 يومًا في المجموع. ولم توجه له أي تهمة بتجارة الممنوعات. وأضاف أن أول اجتماع عام في محكمة روتردام، سيعقد في الرابع من تشرين الأول 2023.

وفي مؤتمر صحفي عقد يوم الخميس الموافق 24.8.2023 في مدينة روتردام، نفى نايك بريمن محامي أبو راشد، الادعاء الهولندي بتحويل أبو راشد 5.5 مليون يورو إلى حركة حماس، ولم يذكر أي معلومة حول تجارة المخدرات، ولم يشر إلى اتهامه بذلك.

يشار إلى أن السلطات الأمنية الهولندية اعتقلت أمين أبو راشد رئيس مؤتمر فلسطينيي أوروبا في 22 يونيو الماضي من لايدسندام. كما واعتقلت ابنته إسراء التي أطلق سراحها لاحقًا بشروط وما زالت تحت التحقيق.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
مجموعات تلغرام

Souheil Kassem

عمار عمر

Walid Salman

هاني الحسن

FREE PALESTINE 

إعلام فلسطين

زاهر صباح

mizo 2 1976

ثوره .ثوره

مكتب المدعي العام الهولندي

هيئة البث الهولندية

أوسكار بيرغامين، المتحدث الرسمي باسم حملة “الحرية لأمين”

قدس برس
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى