آلية العمل

تتوزّع المهام في فريق كاشف كالآتي:

فريق الرصد: يقوم برصد ما ينشر على وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي. ويقوم بشكل أولي بالتحقق من المعلومات. وفي حال وجود معلومة مشكوك بصحتها يحيلها إلى فريق التحقق الذي يملك خبرة في التحقق باستخدام الأدوات المتاحة.

مجموعة الرصد: تتكون من متطوعين ومتطوعات، شاركوا بتدريبات حول المعلومات المضللة وأدوات التحقق. ويقومون بتزويد فريق العمل بأية معلومات منتشرة يشكون في صحتها.

فريق التحقق: يعمل على التحقق من المعلومات سواء باستخدام أدوات التحقق او من خلال التواصل مع المسؤولين المباشرين عن المعلومات. إن كانت صحيحة كان به. وإن لم تكن صحيحة يقوم بصياغة أولية للخبر ويحيله إلى فريق التحرير.

فريق التحرير: يقوم بصياغة الخبر وتفنيد المعلومة، وتوضيح مدى صحة المعلومات وإعلام الجمهور بالمعلومات الغير دقيقة او الخاطئة. وهنا يجب على اثنين على الأقل من فريق التحرير مراجعة المنشور وعملية التحقق قبل النشر.

فريق النشر: يقوم بتصميم المنشور ونشره على منصاتنا.

مصادر التمويل:

يعتمد مرصد كاشف على شركائه من المؤسسات المحلية والإقليمية والدولية لمساعدته تقنياً ومالياً على استمرار عمله. ولا يقبل المرصد التمويل المشروط من الحكومات أو الجهات المانحة لضمان استقلاليته ونزاهة عمله.

شركاء المرصد:

• مكتب اليونسكو رام الله
• لجنة الانتخابات المركزية
• الشبكة العربية لمدققي الحقائق
• الممثلية الألمانية في رام الله

Email: info@kashif.ps  Phone: 00970566448448 

https://kashif.ps/wp-content/uploads/2024/04/kashif-white.png
المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية – كاشف، منصة مستقلة تهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وتعزيز مبادئ أخلاقيات النشر.
جميع الحقوق محفظة لمنصة كاشف للتحقق والتربية الإعلامية © 2024

فلسطين – نابلس – رفيديا  – عمارة جودة – ط1