تحقق

وفاة الصحافية هديل جودة” حساب وهمي يوقع الصحافيين والمؤسسات الإعلامية في فخ الأخبار المضللة

ضجت حسابات التواصل الاجتماعي، والمواقع الإخبارية بوفاة الصحافية هديل جودة من قطاع غزة بعد وفاة طفلتها الرضيعة إثر إصابتها بمرض السرطان، وجرى تناقل الخبر بشكل سريع وكبير، ليتبين فيما بعد أن الحساب وهمي، لكن الصورة التي على الحساب تعود للمهندسة الفلسطينية فاطمة نصار، من مخيم برج البراجنة في لبنان، وتقطن في الولايات المتحدة الأمريكية، والتي أكدت لكاشف أنها بصحة جيدة هي وطفلها الذي جرى تداول صورهما، مرفقة مع الخبر المضلل.

فريق كاشف حاول باستخدام البحث العكسي على محرك البحث جوجل معرفة أوائل الحسابات والمواقع الإخبارية التي نشرت الخبر، وأظهرت نتائج أرشفة محرك البحث جوجل أن صفحة شارك – شبكة قدس الإخبارية‎ هي من أوائل من نشر الخبر عند الساعة (15:08:11 GMT(06:08:11 بتوقيت فلسطين من يوم الخميس 28/5/2020، وبعدها الناشط منير الجاغوب، ومن ثم صفحة رام الله الإخباري عند الساعة (19:02 GMT (10:02 بتوقيت فلسطين، مع التأكيد أن الخبر كان متداولاً قبل ذلك على صفحات اجتماعية من قطاع غزة. عند الساعة 9:53 بتوقيت فلسطين نشرت نقابة الصحافيين نعياً باسم “هديل جودة” لمدة 14 دقيقة على حسابها الاجتماعي، وحذفت النعي بعد أن تبين عدم صحته، ومن ثم نشرت تنويها للموضوع الساعة 12:41. ولتجنب تكرار مثل هذه الأخطاء، فإننا نضع بين يديكم مجموعة من الأسئلة التي تساعد على التحقق من حسابات المستخدمين على وسائل التواصل الاجتماعي (المصدر: التحقق في الإعلام الجديد):-

منذ متى والحساب متواجد على المنصة الاجتماعية؟

هل الحساب أنشأ وقت حدوث القصة، إذا كان كذلك فمن المرجح أن يكون حسابا انتهازيا.

– من اول شخص قام بمتابعته أو كان صديقه على الاعلام الاجتماعي؟

– من أول شخص تابع حسابه؟ مع الاخذ بعين الاعتبار أنه من المحتمل أن يكونوا أصدقاءه او زملاءه في الدراسة والعمل.

– من أول شخص تحدث معه بشكل مباشر؟

– من الأشخاص الذين قاموا بالتحدث عنه؟ وممكن ان تجد هنا أصدقاءه أو زملاءه في العمل، ولكن من الممكن أيضا أن تلاحظ ان هناك أشخاص مألوفين تحدثوا عنه، ولكن لا تعتمد كلامهم مسلمات عليك ان تتأكد بذاتك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى