تحقق

ليست المرة الأولى التي تستخدم فيه المقاومة في غزة صواريخ مضادة للطائرات

الادعاء
الكشف عن تفاصيل الصاروخ الذي أطلق تجاه طائرات الاحتلال في سماء غزة وهو صاروخ ستريلا المحمول على الأكتافك والذي يستخدم لأول مرة.

قالت صفحات اجتماعية في موقع فيسبوك إن الصاروخ الذي أطلقته المقاومة فجر اليوم، تجاه طائرات الاحتلال في سماء غزة، هو من نوع “ستريلا” المحمول على الأكتاف “نظام جو أرض”، حيث يستخدم لأول مرة على الإطلاق.

تحقق مرصد كاشف من المعلومات المتداولة، بالتواصل مع الخبير العسكري اللواء واصف عريقات، الذي نفى لكاشف أن تكون المرة الأولى التي تستخدم فيه المقاومة في غزة هذا النوع من الصواريخ المضادة للطيران، موضحًا بأن الصاروخ الذي أطلقته المقاومة هو “ستريلا” وصُنع في روسيا عام 1968م وأسقط طائرات سابقاً، مشيراً إلى أنه بحسب المقاومة فإن الصاروخ الذي تم إطلاقه ربما يكون أحدث ومن الأجيال المتطورة.

كما توصل فريق المرصد في بحثه إلى مقطع نشر قبل تسعة أعوام يوثق لحظة استهداف طائرة استطلاع إسرائيلية بمضاد جوي (SA7) على يد مقاتلي كتائب الشهيد عبد القادر الحسيني _ كتيبة الجرمق _ وحدة الدفاعات الجوية، خلال عدوان الاحتلال على غزة عام 2012.

وهو ما أكدته أيضاً صحيفة “يديعوت أحرنوت” العبرية، حيث أشارت إلى أنه ليست المرة الأولى التي يتم فيها استخدام صواريخ صواريخ “ستريلا” السوفيتية المحمولة على الكتف، حيث سبق استخدامها خلال التصدي لعدوان “عامود السحاب” قبل نحو 10 سنوات.

مصادر التحققمصادر الادعاء
لحظة إطلاق الصاروخ قبل 9 أعوام
اللواء واصف عريقات
نابلس الحدث
أخبار الأردن – عاجل
حركة فلسطين حرة
الصحفي أحمد النجار
بيت فوريك أولا

مجموعة الرصد

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى