تحقق

فيديو قديم لرجل يحمل سلاحًا أثناء تدريسه لطفل من سوريا يعاد نشره حديثًا على أنه في غزة

نشر حساب “GazaEducation” على منصة إكس مقطع فيديو لرجل يحمل سلاحًا أثناء تدريسه لطفل مرفقًا بعنوان: “هذا جعلني حزينًا جدًا” في إشارة إلى أن الحدث في قطاع غزة، فحساب “GazaEducation” يدعي نشره لمقاطع فيديو تظهر كيفية تعليم أهالي غزة لأطفالهم.

تحقق مرصد كاشف من صحة الفيديو ووجد أنه قديم وليس من قطاع غزة. فقد نشرت مجموعة من الحسابات على منصات التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية مقطع الفيديو عام 2018 على أن الحادثة في محافظة إدلب في سوريا. وبالتدقيق في لهجة الرجل وجد المرصد أنها ليست اللهجة الفلسطينية.

يشار إلى أن حساب “GazaEducation” أنشئ حديثًا في شهر كانون الثاني 2024، ويتابعه 276 متابعًا حتى إعداد هذه التحقق، وموقعه الاحتلال الإسرائيلي، وتصل التغريدات الى الالاف من الأشخاص على الرغم من عدد المتابعين القليل.

يعرف الحساب نفسه عبر تغريدة مثبتة بالقول: “تم إنشاء هذه القناة للسماح للناس من جميع أنحاء العالم بفهم نوع التعليم الذي يتلقاه الأطفال في غزة وفي أماكن الإرهابيين بشكل عام” على حد تعبيره.

يقوم بنشر مقاطع فيديو وصور لأطفال محاطين بالأسلحة أو يستخدمونها، كما ويعيد نشر مقاطع فيديو لأطفال يحملون ألعابًا على شكل أسلحة أو يلقون الحجارة. إضافة إلى ذلك، ينشر الحساب مقاطع فيديو لأطفال ملثمين أو يرتدون الكوفية الفلسطينية.

كما ويرفق مقاطع الفيديو والصور التي ينشرها بالأوسمة التالية: (#GazaGenocide #GazaHolocaust #StandWithIsrael #HamasKids #Hamaschildren #Hamaseducation #Gazachildren #gazaeducation #HamasTerrorists #FreePalestineFromHamas #FreegazaFromHamas #Pallywood #פאליווד #destroyhamas #ChildAbuse).

مصادر الادعاءمصادر التحقق
GazaEducationالصباحية

شبكة أخبار الساحل السوري Syrian Coast News Network2

سكلمبو منبج

صلاح الأنصاري
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى