تحقق

تحريف المناهج الفلسطينية في القدس المحتلة من قبل دائرة المعارف الاحتلالية

تداولت صفحات إخبارية واجتماعية وصحافيون ونشطاء، في موقع فيسبوك، صورتين ادعوا بأنهما للمنهاج الإماراتي الجديد للصفوف الابتدائية في مدارس دولة الإمارات، والذي تم تعديله ليشجع على التطبيع.

حيث تحتوي الصورتان على نصوص تشير إلى التعايش بين الفلسطينيين والمستوطنين، والعرب والإسرائيليين.

تحقق فريق المرصد من صحة الصورتين المتداولتين، والإدعاء المرفق، بالتواصل أولاً مع معلمتين من الإمارات تدرس إحداهما في مدرسة حكومية والأخرى في مدرسة خاصة (طالبتا المرصد بعدم ذكر اسميهما)، إذ أكدتا لكاشف بأن الصورتين المتداولتين ليستا من منهاج دولة الإمارات، وبأنه لم يطرأ تغيير من هذا النوع على المناهج الدراسية المعتمدة لديهم.

بالبحث أكثر، توصل فريق المرصد إلى أصل الصورتين، وقد تبين بأنهما تعودان للمناهج الفلسطينية، حيث أن الأولى من مادة العلوم للصف الرابع، والثانية من مادة اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي، وقد تم تحريف النصوص من قبل ما تسمى دائرة المعارف الاحتلالية، ليتم تدريسها في مدارس القدس المحتلة وفقاً لما أكدته الأستاذة باسمة صيام، مديرة سابقة لإحدى مدارس القدس. كما قالت للمرصد إنها ليست المرة الأولى التي يتم فيها تحريف المناهج الدراسية الفلسطينية من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلية، حيث تتعمد بشكل دائم تحريف المناهج، وحذف القصائد الوطنية منها، كما حصل سابقاً حينما حذفوا قصيدة الشهيد للشاعر محمود درويش من كتاب اللغة العربية.


ويرفق المرصد صورة أخرى للموضوع الذي عمل الاحتلال على تحريفه في المناهج الفلسطينية المعتمدة في مدينة القدس، بالتعليق الأول.

المصادر:
منهاج اللغة العربية للصف الخامس صـ29
https://bit.ly/2T5uhTK

منهاج العلوم للصف الرابع صـ35
https://bit.ly/3wC31cZ

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى