تحقق

اقتحام جيش الاحتلال لمخيم جنين: أرض خصبة للتضليل

اقتحم جيش الاحتلال الإسرائيلي فجر يوم الإثنين الموافق 3 تموز 2023 مخيم جنين براً، ورافق الاقتحام قصف جوي ومسيّرات وجرافات. وأعلن جيش الاحتلال في حوالي الساعة التاسعة من مساء الثلاثاء البدء بالانسحاب من المخيم. أسفر الاقتحام عن ارتقاء 12 شهيداً وما لا يقل عن 120 إصابة، من بينها 20 بجروح خطيرة وفقاً لآخر تحديث لوزارة الصحة الفلسطينية. 

شكل الاقتحام وما رافقه من أحداث أرضاً خصبة للمعلومات الخاطئة والمضللة، كما شكل الإعلام “الإسرائيلي” جزءًا منها. يفصّل مرصد كاشف في هذا التقرير أبزها:

أولًا: ادعاء جيش الاحتلال بعدم إجبار أهالي المخيم على الخروج منه

وثقت عدة مقاطع فيديو نزوح بعض العائلات الفلسطينية بنسائها وأطفالها من المخيم بحالة خوف. بعد ذلك، نشرت وسائل إعلام إسرائيلية على لسان جيش الاحتلال أنه لم يجبر عائلات في مخيم جنين بالخروج من منازلهم، مدعية أن سبب النزوح هو خوف العائلات من “المسلحين الفلسطينيين الذين احتموا في منازلها”. 

ولكن أظهرت مقاطع فيديو متداولة أن جيش الاحتلال كان يطلب من الأهالي الخروج من المخيم بمكبرات الصوت، كما  تواصل المرصد مع الصحفي عمرو مناصرة الذي قابل مجموعة من الذين خرجوا من المخيم وأكد أن جيش الاحتلال أبلغ الأهالي بالإخلاء وبنيته قصف المناطق المتواجدين فيها ما اضطرهم للخروج من المخيم. 

مصادر الادعاءمصادر التحقق
افيخاي أدرعي- Avichay Adraee 
ynet
المنسق
الصحفي عمرو مناصرة
فيديو يوثق صوت سماعات الجيش

ثانياً: الادعاء بخروج جميع أهالي المخيم منه 

نشرت صفحات على وسائل التواصل الاجتماعي بأن المخيم أفرغ بالكامل من أهله. حيث انتشرت مقاطع فيديو تدعي أنه تم إخلاء المخيم بالكامل من سكانه.

إلا أن المرصد تواصل مع المصور الصحفي علاء بدارنة الذي كان يغطي الأحداث من المخيم وأكد أن هناك ما يزال عدد كبير من العائلات داخل المخيم. أما مدير الهلال الأحمر في جنين محمود السعدي أكد لكاشف أن الهلال الأحمر ساعد في الإخلاء إلا أن عدد كبير من سكان المخيم كانوا متواجدين داخل منازلهم ولم يخرجوا منه. 

مصادر الادعاءمصادر التحقق
تلفزيون فلسطيني 
Dr. Sous
ramallah.mix

دولة مخيم شعفاط الإحتياطية
– الصحفي علاء بدارنة
– مدير الهلال الأحمر في جنين محمود السعدي

ثالثًا: اسم منفذ عملية “تل أبيب”

قام الشاب عبد الوهاب خلايلة يوم الثلاثاء الموافق 4 تموز 2023 بتنفيذ عملية دهس وطعن في “تل أبيب” أسفرت عن وقوع 9 إصابات إسرائيلية منها ٢ بحالة خطرة. نشرت وسائل إعلام “إسرائيلية” في البداية  أن منفذ عملية الدهس والطعن في “تل أبيب” هو حسين الخلايلة.ووصل التضليل إلى حد نعي حسين الخلايلة مع بوسترات خاصة. 

تبين لاحقًا أن المنفذ هو شقيقه عبد الوهاب الخلايلة من السموع في الخليل وفقا لما أعلنه “الشاباك”.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
عناتا الحدث – القدس الشريف
عاطف نايف الوريدات
جنين نابلس الاسطورة
الفتى الأخضر
القناة 14: Now14
موقع واللا

رابعاً: الادعاء أن منفذ عملية “تل أبيب” مصاباً بالسرطان

قالت صحيفة يدعوت أحرنوت “الإسرائيلية” إن منفذ عملية “تل أبيب” أيضًا مصاباً بالسرطان.

فيما تحدث مرصد كاشف مع رئيس بلدية السموع ماجد الخلايلة وأكد أن قريبه لم يكن مصابًا بالسرطان وصحته كانت جيدة.  

مصادر الادعاءمصادر التحقق
maarivرئيس بلدية السموع وقريب منفذ العملية – ماجد الخلايلة

خامسًا: استشهاد 8 فلسطينيين في الليلة الأولى للاقتحام

رصد فريق مرصد منشورات تحدثت عن ارتقاء 8 شهداء منذ اللحظة الأولى لبدء العدوان على جنين ومخيمها وتم نسب التصريح إلى جيش الاحتلال.

تحقق المرصد من صحة المعلومات في حينها وتبيّن أنها غير صحيحة، وما صدر في تلك اللحظة عن وزارة الصحة الفلسطينية حتى صباح اليوم الأول من الاقتحام هو ارتقاء 5 شهداء٫ فيما لم يذكر أي بيان لجيش الاحتلال عن اغتيال 8 مسلحين.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
تقوع الآن +
Feras Yassen
بيت فوريك اولا  
وزارة الصحة الفلسطينية 

سادسا: استشهاد الشاب معتصم جرار

انتشرت صورة على مواقع التواصل الاجتماعي للشاب معتصم جرار مع الإدعاء أنه استشهد ويدعي “عمر جرار” يوم الثلاثاء الموافق ٤ تموز ٢٠٢٣. 

تحقق مرصد كاشف من الصورة وتبين أنها تعود للشاب معتصم جرار وهو بصحة جيدة. حيث نشر على حسابه على الفيسبوك بعد انتشار صورته: “بفضل الله وكرمه أنا بصحة جيّدة وفي المنزل، رحم الله شُهدائنا”. فيما لم يرد اسم عمر جرار أو معتصم جرار في قائمة الشهداء التي أعلنت عنها وزارة الصحة الفلسطينية. 

مصادر الادعاءمصادر التحقق
أخبار يعبدمعتصم جرار
اسماء الشهداء وفقا لوزارة الصحة

سابعاً: مقتل 15 جنديًا خلال اقتحام مخيم جنين

انتشرت معلومات على مواقع التواصل الاجتماعي تفيد بمقتل 15 جنديًا “إسرائيليًا” خلال العدوان على جنين ومخيمها من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي.

تحقق الفريق المختص بالشأن العبري في مرصد كاشف من صحة هذه المعلومة وتبيّن أنها غير صحيحة حيث لم تذكر وسائل الإعلام العبرية أو الدولية أو المحلية أي ذكر لمقتل 15 جندي خلال العدوان. ما تحدث عنه الإعلام العبري نقلا عن جيش الاحتلال ليلة الثلاثاء هو مقتل جندي واحد. 

مصادر الادعاءمصادر التحقق
ناشط الميداني
جنين الآن
Abu Arab
جواد عزيز
القناة 13 – 13TV

ثامناً: تصريح منسوب للأمين العام للجهاد الإسلامي زياد النخالة

انتشر تصريح على مواقع التواصل الاجتماعي نُسب إلى الأمين العام لحركة الجهاد الاسلامي زياد النخالة يدعو فيها حركة حماس “لوقف التنسيق الأمني مع الاحتلال عبر قطر ومصر والتحلل من الالتزامات بعدم اطلاق الصواريخ قبل أن ندعو السلطة لوقف التنسيق الأمني”. 

تحقق مرصد كاشف من صحة التصريح ووجد أنه غير صحيح وانتحالي، حيث تواصل المرصد مع الناطق باسم الجهاد الإسلامي داوود شهاب الذي نفى لـ”كاشف” صحة التصريح مؤكدًا أنه لم يصدر عن الأمين العام النخالة. فيما لم تنشر أي وسيلة إعلامية التصريح المتداول.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
الخليل الحدث +
أبو كريم طوقان
الناطق باسم الجهاد الإسلامي داوود شهاب

تاسعاً: انتشار صورة قديمة لجنود الاحتلال بجانب انفجار يعاد نشرها على أنها في جنين

انتشرت صورة لجنود الاحتلال مع الادعاء أنها لحظة انفجار عبوة ناسفة بقربهم في جنين يوم الاثنين.

تحقق مرصد كاشف من صحة الصورة ووجد أنها قديمة انتشرت بتاريخ 5 أيار 2022 والتقطها المصور “الإسرائيلي” زيف كورين. كما نشر الصورة عبر حسابه على انستغرام بذات التاريخ، معلقًا: “توثيق لتدريبات وحدة اليمام الخاصة بمكافحة الإرهاب في إسرائيل”.

كما نشرت صحيفة يديعوت أحرونوت الصورة في شهر أيار من عام 2022، ضمن تقرير لمرافقة الصحيفة لأحد تدريبات وحدة اليمام لمدة 3 أسابيع مع المصور كورين.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
الجزيرة – فلسطين 

سائد جمال مطيع حماد

Mohammad Abuaker

Rami Lassoued

Mariam Ibrahim Elashanawany Omabdalah

منشور المصور “الإسرائيلي” زيف كورين على انستغرام

صحيفة يديعوت أحرونوت

وزارة الصحة الفلسطينية

عاشراً: الادعاء بقصف أحد المنازل من قبل الاحتلال في مخيم جنين

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي معلومات تفيد بقيام طائرات الاحتلال باستهداف منزل بالقرب من دوار يحيى عياش بمدينة جنين.

تحقق مرصد كاشف من صحة المعلومات وتبيّن أنها غير صحيحة. حيث أكد مسؤول الرصد والتحقق في كاشف نورس ذياب والمتواجد هناك أن الانفجار الذي سمع نتج عن عبوات محلية الصنع “أكواع” ولم يكن حينها أي قصف جوي في المنطقة.

مصادر الادعاءمصادر التحقق
إذاعة منبر الحرية
أخبار جنين أول بأول
الناشطة شرين ام نور
الصحفي نورس ذياب
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى